محكمة خاصة لمحاكمة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية

غازى عنتاب – تركيا تعلن الهيئة السورية للعدالة الإنتقالية ومركز دمشق لدراسات حقوق الانسان عن تنظيم مؤتمر فى مدينة اسطنبول – تركيا في يومى السادس والسابع من فبراير/ شباط الجاري عام 2014، لبحث إنشاء محكمةٍ دولية – سوريةٍ خاصةٍ لمحاكمةِ مجرمي الحرب ومرتكبي الجرائم ضد الإنسانية فى سوريا. يحضر هذا الإجتماع عددٌ من القضاةِ والمحامينَ وناشطى حقوقِ الإنسانِ وضحايا الإنتهاكات من السوريين للاتفاقِ على الخطوات التى تساهم فى مستقبل عمليات المصالحة والمحاسبة فى سوريا. خلال المؤتمر أيضاً سيناقش نشطاءُ حقوقِ الانسانِ وضع قاعدةِ بياناتٍ موحدة وموثقة لضحايا الإنتهاكات في سوريا لجمع أدلةٍ تسهم في عملية المحاسبة والمحاكمات المستقبلية.

أوضح الدكتور رضوان زيادة رئيس هيئة العدالة الإنتقالية في الحكومة المؤقتة السورية أهميةَ إنشاءِ محكمةٍ خاصةٍ بسوريا بقوله “الأمل الوحيد لإنهاء حالة الإفلات من العقاب فى سوريا هو إنشاء محكمة دولية – سوريةٍ خاصةٍ لجرائمِ الحربِ والجرائمِ ضد الإنسانية، بحيث تكون قادرةً على محاسبةِ مرتكبي هذه الجرائم.

الهيئة السورية للعدالة الإنتقالية انشأتها الحكومةِ المؤقتةِ السوريةِ في نوفمبر- تشرين الثاني من عام 2013 لإدارةِ ملفّات العدالةِ الإنتقاليةِ والمصالحة فى سوريا.

مركز دمشق لدراسات حقوق الإنسان هو مركزٌ غير حكومي مستقل. تأسس في دمشق عام 2005، يعمل من أجل تعزيز واحترام قيم ومبادئ حقوق الإنسان في سورية.

###

لمزيد من المعلومات حول مركز دمشق لدراسات حقوق الانسان او الهيئه السوريه للعداله الانتقاليه برجاء التواصل مع الاستاذ مجاهد ياسين على الاميل التالى info@dchrs.org أو info@syriatransitionaljustice.org